کد مطلب:352961 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:263

اسئلة و أجوبة لا غنی عنها لکل باحث
وردت علی رسائل عدیدة من أقطار كثیرة تحمل فی طیها بعض التساؤلات المهمة

والتی تنبئ عن حرص القراء الكرام لمزید البحث والتنقیب عن الحقائق، وقد أجبت علی البعض منها وأعرضت عن البعض الآخر غیر مستخف بها ولكن لأن الجواب علیها موجود فی كتابی ثم اهتدیت ولأكون مع الصادقین، وتعمیما للفائدة فأنا أنشرها فی هذا الفصل مع الأجوبة ومع الملاحظة بأن القارئ سیجد بعض الأحادیث والأحداث مكررة فی الكتاب الواحد أو فی الكتب الثلاثة، فقد تعمدت ذلك اقتداءا بكتاب الله العزیز الذی یكرر الحادثة فی عدة سور لترسخ فی ذهن المؤمن ولتكون فی متناول الجمیع. س 1: إذا كان الرسول یعلم ما سیؤول إلیه أمر الأمة من النزاع والاختلاف بسبب الخلافة، فلماذا لم یعین خلیفة له؟ - ج: لقد عین صلی الله علیه وآله وسلم خلیفة له بعد حجة الوداع وهو علی بن أبی طالب وأشهد علی ذلك صحابته الذین حجوا معه، وكان یعلم بأن الأمة ستغدر به وتنقلب علی أعقابها. س 2: كیف لم یسأل الرسول أحد من أصحابه عن هذا الأمر وقد كانوا یسألونه عن كل شئ؟ - ج: لقد سألوه وأجاب: قال تعالی: یقولون هل لنا من الأمر من شئ قل إن الأمر له لله [آل عمران: 154]. وسألوه وقال: إنما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة وهم راكعون [المائدة: 56]. وسألوه فقال: إن هذا أخی ووصیی وخلیفتی من بعدی [1] .



[ صفحه 243]



س 3: لماذا عارض بعض الصحابة رسول الله حین أراد أن یكتب لهم كتابا یعصمهم من الضلالة بعده، وقالوا بأنه یهجر؟ - ج: لقد عارض بعض الصحابة النبی صلی الله علیه وآله وسلم حین أراد أن یكتب لهم ما یمنعهم من الضلالة واتهموه بالهجر، لما عرفوا بأنه یرید تعیین علی بن أبی طالب كتابیا، لأنه سبق أن قال لهم فی حجة الوداع بأن المتمسك بالكتاب والعترة لن یضل بعده أبدا، ففهموا بأن مضمون الكتاب سیكون بنفس الألفاظ، لأن علیا هو سید العترة وإنما اتهموه بالهجر لیعدل عن الكتابة نهائیا ولأن النزاع والخلاف قام حول الكتاب قبل كتابته، وإذا كان النبی یهجر (حسب اعتقادهم) فإن كتابه سیكون هذیانا فالحكمة تقتضی عدم الكتابة. س 4: لماذا لم یصر علی كتابة الكتاب خصوصا وأنه یعصم الأمة الإسلامیة من الضلالة؟ - ج: لم یكن فی وسع الرسول صلی الله علیه وآله وسلم أن یصر علی الكتابة، لأن العصمة من الضلالة قد انتفت لموافقة الكثیر من الصحابة علی أنه یهجر، فأصبح الكتاب هو مصدر ضلالة بدلا أن یكون عاصما منها، ولو أصر النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی كتابته لقامت عبده دعاوی باطلة قد تشكك حتی فی كتاب الله ونصوص القرآن. س 5: لقد أوصی النبی قبل موته بثلاث وصایا شفویة فلماذا وصلت إلینا وصیتان وضاعت الوصیة الثالثة؟ - ج: الأمر واضح فی أن الوصیة الأولی هی التی ضاعت لأنها تخص استخلاف علی - ولأن الخلافة التی قامت منعت الحدیث عنها، وإلا كیف یصدق عاقل أن یوصی النبی فتنسی وصیته كما ذكره البخاری. س 6: هل كان النبی صلی الله علیه وآله وسلم یعلم بموعد موته؟ - ج: لا شك بأنه كان یعلم مسبقا بموعد وفاته فی الوقت المعلوم وقد علم بذلك قبل خروجه لحجة الوداع. ومن أجل ذلك سماها حجة



[ صفحه 244]



الوداع وبذلك علم أكثر الصحابة دنو أجله. س 7: لماذا جهز النبی جیشا عبا فیه وجوه المهاجرین والأنصار من كبار الصحابة وأمرهم بالمسیر إلی مؤتة بفلسطین قبل وفاته بیومین؟ - ج: عندما علم النبی صلی الله علیه وآله وسلم بالمؤامرة التی دبرتها قریش وأنهم تعاقدوا علی نبذ العهد بعده وإبعاد علی عن الخلافة، عمد إلی تعبئة هؤلاء لیبعدهم عن المدینة وقت وفاته فلا یرجعون إلا وقد استتب الأمر لخلیفته، فلا یقدرون بعدها علی تنفیذ مخططهم ولیس هناك تفسیرا مقبولا غیر هذا لسریة أسامة، لأنه لیس من الحكمة أن یخلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم عاصمة الخلافة من الجیش والقوة قبل وفاته بیومین فقط. س 8: لماذا لم یعین النبی صلی الله علیه وآله وسلم علیا فی جیش أسامة؟ - ج: لأنه لا ینبغی لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أن یذهب إلا ویترك خلیفة لیدبر الأمور بعده، وبما أنه لم یعبئ علیا ضمن ذلك الجیش الذی عبأ فیه وجوه المهاجرین والأنصار بما فیهم أبو بكر وعمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف، فدل هذا التصرف الحكیم بأن علیا هو الخلیفة بعد النبی صلی الله علیه وآله وسلم مباشرة، ولأن الذین لم یعبوهم رسول الله فی الجیش لیس فیهم من یطمع فی الخلافة ولا من یبغض علیا ویرید الغدر به. س 9: لماذا أمر علیهم شابا صغیرا لا نبات بعارضیه؟ - ج: لما كان الحاسدون والغادرون لعلی یتذرعون بصغر سنه وأن عظماء قریش الذین بلغوا الستین لا ینقادون لعلی وعمره لم یجاوز الثلاثین إلا قلیلا - فأمر علیهم النبی صلی الله علیه وآله وسلم أسامة وعمره سبعة عشر - لا نبات بعارضیه وهو من الموالی لیا لأعناقهم وإرغاما لأنوفهم، كی یبین لهم أولا ولكل المسلمین ثانیا بأن المؤمن الصادق فی إیمانه یجب علیه أن یسمع ویطیع ولو وجد فی نفسه حرجا مما قضی الرسول صلی الله علیه وآله وسلم ویسلم تسلیما - وأین أسامة بن زید بن حارثة من علی بن أبی طالب أمیر المؤمنین



[ صفحه 245]



وسید الوصیین باب علم النبی صلی الله علیه وآله وسلم وأسد الله الغالب وهارون محمد صلی الله علیه وآله وسلم ولذلك تفطنوا إلی تدبیره صلی الله علیه وآله وسلم فی تأمیره أسامة علیهم فطعنوا فی إمارته ورفضوا الخروج معه والتخلف عنه ولا ننسی أن فیهم الدهاة الذین قال فی حقهم القرآن الكریم: وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال [إبراهیم: 46]. س 10: لماذا اشتد غضب النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی المتخلفین منهم حتی لعنهم؟ - ج: لقد اشتد غضبه صلی الله علیه وآله وسلم علیهم لما علم أنهم طعنوا فی تأمیره، فالطعن موجه إلیه لا إلی أسامة وتحقق بذلك عنده عدم إیمانهم وإخلاصهم لله ولرسوله صلی الله علیه وآله وسلم وأنهم عازمون علی تنفیذ مخططهم كلفهم ذلك ما كلفهم عند ذلك أطلق لعنته الأخیرة علی المتخلفین لیفهمهم وأتباعهم والمسلمین كافة بأن الأمر قد بلغ منتهاه لیهلك من هلك عن بینة. س 11: هل یجوز لعن المسلم خصوصا من النبی صلی الله علیه وآله وسلم؟ - ج: إذا كان الإسلام هو التلفظ بالشهادتین بأن یقول الإنسان أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ثم لا یمتثل إلی أوامرهما ولا یسمع ولا یطیع لله وللرسول صلی الله علیه وآله وسلم فیجوز لعنه، وفی القرآن الكریم آیات كثیرة نذكر منها قوله تعالی: إن الذین یكتمون ما أنزلنا من البینات والهدی من بعد ما بیناه للناس فی الكتاب، أولئك یلعنهم الله ویلعنهم اللاعنون [البقرة: 159]. وإذا كان الله یلعن من كتم الحق فما بالك بمن عاند الحق وعمل علی إبطاله. س 12: هل عین الرسول صلی الله علیه وآله وسلم أبا بكر لیصلی بالناس؟ - ج: من خلال الروایات المتناقضة نفهم أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم پ لم یعین أبا بكر لیصلی بالناس، اللهم إلا إذا اعتقدنا ما قاله



[ صفحه 246]



عمر بن الخطاب فی هجرانه، ومن اعتقد بذلك فقد كفر، وإلا كیف یصدق عاقل بأنه أمره لیصلی بالناس فی حین أنه عبأه فی جیش أسامة وجعل هذا الأخیر أمیرا علیه وإماما له، وكیف یعینه لإمامة الصلاة فی المدینة وهی خالیة منه، والتأریخ یشهد بأنه لم یكن حاضرا فی المدینة یوم وفاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم. والثابت كما ذكر بعض المؤرخین الذین روی عنهم ابن أبی الحدید، بأن علیا علیه السلام اتهم عائشة بأنها هی التی أرسلت إلی أبیها لیصلی بالناس ولما علم النبی صلی الله علیه وآله وسلم بذلك غضب وقال لها: إنكن صواحب یوسف وخرج إلی المسجد فأزاح أبا بكر وصلی بهم صلاة المضطرین لئلا یترك لهم حجة بعد ذلك. س 13: لماذا أقسم عمر بن الخطاب بأن رسول الله لم یمت، وتهدد كل من یقوم بموته بالقتل، ولم یهدأ إلا بوصول أبی بكر؟ - ج: لقد هدد عمر بالقتل كل من حاول أن یقول بموت النبی صلی الله علیه وآله وسلم لیشككهم ویتركهم فی حیص بیص حتی لا تتم بیعة لعلی، وحتی یصل إلی المدینة أبطال المعارضة الذین عاقدوا علی الأخذ بزمام الأمور والذین لم یصلوا بعد فوجد نفسه قد سبقهم فلعب دور المصاب بالذهول وسل سیفه فخوف الناس، ولا شك بأنه منع الناس الدخول إلی الحجرة النبویة لیتثبتوا الأمر، وإلا لماذا لم یجرؤا أحد علی الدخول إلا أبو بكر عندما وصل دخل وكشف عن وجهه وخرج لیقول لهم من كان یعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان یعبد الله فإن الله حی لا یموت. ولا بد لنا هنا من تعلیقة صغیرة علی هذا القول. فهل كان أبو بكر یعتقد بأن فی المسلمین من یعبد محمدا؟ كلا وإنما هو تعبیر مجازی علی شتم وانتقاص بنی هاشم عامة وعلی بن أبی طالب خاصة الذین كانوا یفخرون علی سائر العرب بأن محمدا رسول الله منهم وهم أهله وعشیرته وأحق الناس به. وهو أیضا تعبیر عما أفصح به عمر بن الخطاب یوم رزیة الخمیس



[ صفحه 247]



عندما قال: حسبنا كتاب الله یكفینا ولسان حاله یقول: لا حاجة لنا بمحمد فقد انتهی أمره وولی عهده، وهذا بالضبط ما أكده أبو بكر بقوله: من كان یعبد محمدا فإنه قد مات، ویعنی بذلك یا من تفتخروا علینا بمحمد تأخروا الیوم فإنه انتهی أمره وحسبنا كتاب الله فإنه حی لا یموت. ومن الملاحظة أن علیا وبنی هاشم كانوا یعرفون أكثر من غیرهم حقیقة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وكانوا یبالغون فی احترامه وتقدیسه وتنفیذ أوامره، وأتبعهم علی ذلك الموالی من الصحابة والذی كانوا غرباء عن قریش وكانوا إذا بصق رسول الله بصقة تسارعوا إلیها لیمسحوا بها وجوههم ویتخاصمون علی فضل وضوئه أو علی شعره، ولك هؤلاء المساكین والمستضعفین كانوا شیعة لعلی من زمن النبی صلی الله علیه وآله وسلم وهو الذی سماهم بهذا الاسم [2] .

أما عمر بن الخطاب وبعض الصحابة من سراة قریش فكانوا كثیرا ما یعارضوا أحكام النبی صلی الله علیه وآله وسلم ویناقشوه ویعصوه، بل وینزهون أنفسهم عن أفعاله [3] وقد قطع عمر بن الخطاب شجرة بیعة الرضوان لأن بعض الصحابة كانوا یتبركون

بها - كما فعل الوهابیون فی هذا القرن فإنهم محوا آثار النبی صلی الله علیه وآله وسلم من الوجود، وحتی البیت الذی ولد فیه لم یتركوه، وهم یحاولون الآن بكل جهودهم وأموالهم أن یمنعوا المسلمین من الاحتفال بذكری مولده الشریف. ومن التبرك به وبالصلاة علیه حتی أفشوا لدی المغفلین بأن الصلاة الكاملة هی شرك. س 14: لماذا اجتمع الأنصار فی سقیفة بنی ساعدة سرا؟ - ج: لما علم الأنصار بالمؤامرة التی دبرتها قریش لإبعاد علی عن الخلافة، اجتمعوا عند وفاة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وأرادوا إبرام الأمر فیما بینهم علی أن یكون الخلیفة منهم، فإذا كان زعماء قریش وهم المهاجرون من قرابة



[ صفحه 248]



الرسول وعشیرته یریدون نقض البیعة لعلی، فالأنصار أولی بالخلافة من غیرهم لاعتقادهم بأن الإسلام قام بحد سیوفهم وأن المهاجرین عیال علیهم ولولا أنهم فتحوا بلادهم ومنازلهم وكل ما یملكون لما كان للمهاجرین ذكر ولا فضل، ولولا وجود الخلاف بین الأوس والخزرج الذین كانوا یتنافسون علی الزعامة وكل منهما یریدها لقبیلته، لما وجد أبو بكر وعمر فرصة لأخذ الخلافة منهم ولاضطرا لمتابعتهم. س 15: لماذا أسرع أبو بكر وعمر وأبو عبیدة إلی السقیفة وفاجؤوا الأنصار؟ - ج: لما كان للمهاجرین - أعنی زعماء قریش - أعین تراقب تحركات الأنصار وما یدور من تدبیرهم، فقد أسرع أحدهم وهو سالم مولی أبی حذیفة وأعلم أبا بكر وعمر وأبا عبیدة بالاجتماع السری فأسرعوا إلی السقیفة لیفسدوا علی الأنصار تخطیطهم وما أبرموه ولیفاجئوهم بأنهم علی علم بكل ما یحدث فی غیابهم. س 16: لماذا كان عمر بن الخطاب طوال الطریق یهیئ مقالة لإقناع الأنصار؟ - ج: لا شك بأن عمر بن الخطاب كان یخشی ردة فعل الأنصار، كما یخشی أن لا یوافق الأنصار علی إبعاد علی بن أبی طالب، فیسبب ذلك هدم كل ما خططوه ودبروه وتذهب جهودهم أدراج الریاح بعد ما تجرؤوا علی النبی نفسه وأفسدوا كل تدبیره من أجل الخلافة ولذلك كان عمر بن الخطاب فی طریقه للسقیفة یزور ماذا سیقوله لهم حتی یكسب تأییدهم وموافقتهم علی المخطط. ص 17: لماذا انتصر المهاجرون علی الأنصار وسلموا الأمر لأبی بكر؟ - ج: هناك عدة عوامل لعبت دورها فی هزیمة الأنصار وفوز المهاجرین فقد كان الأنصار قبیلتین متنافستین علی الزعامة منذ عهد الجاهلیة وسكنت فورتهم بوجود الرسول صلی الله علیه وآله وسلم بینهم، أما والرسول صلی الله علیه وآله وسلم قد



[ صفحه 249]



مات وقومه یریدون اغتصاب الخلافة من صاحبها الشرعی، فثار الأوس یرشحون لها زعیمهم سعد بن عبادة، ولكن بشیر بن سعد وهو زعیم الخزرج حسد ابن عمه وأیقن أنه لا یصل إلی الخلافة وسعد بن عبادة موجود، فنقض أمر الأنصار وانضم إلی صف المهاجرین ومثل دور الناصح الأمین. كما أن أبا بكر أثار فیهم النعرة الجاهلیة وضرب علی الوتر الحساس بقوله: لو سلمنا هذا الأمر للأوس فلن ترض الخزرج، وإذا سلمناه للخزرج فلن ترض الأوس - ثم إنه أطمعهم بأن یقاسمهم الحكومة بقوله: نحن الأمراء وأنتم والوزراء ولا نستبد علیكم بالرأی أبدا. ثم إنه بذكاء لعب دور الناصح الأمین للأمة إذ أخرج نفسه وأظهر زهده فی الخلافة وأنه لا یرغب فیها بقوله: اختاروا من شئتم من هذین الرجلین یعنی عمر بن الخطاب أو أبا عبیدة عامر بن الجراح. وكانت الخطة محكمة والمسرحیة ناجحة، فقال عمر وأبو عبیدة: لا ینبغی لنا أن نتقدم علیك وأنت أولنا إسلاما وأنت صاحبه فی الغار فابسط یدك نبایعك، فبسط أبو بكر یده لهذه الكلمات، فسبق إلی بیعته بشیر بن سعد سید الخزرج وتتابع الباقون إلا سعد بن عبادة. س 18: لماذا امتنع سعد بن عبادة عن البیعة وهدده عمر بالقتل؟ - ج: عندما بایع الأنصار وتسابقوا إلی أبی بكر لینالوا بذلك الجاه والقربی من الخلیفة، امتنع سعد بن عبادة عن البیعة وحاول جهده منع قومه عنها ولكنه عجز عن ذلك لشدة مرضه إذ كان طریح الفراش ولا یسمع صوته، عند ذلك قال عمر: اقتلوه إنه صاحب فتنة لیقلع بذلك دابر الخلاف ولئلا یتخلف عن البیعة أحد، لأنه سیشق عصا المسلمین ویتسبب فی انقسام الأمة وخلق الفتنة. س 19: لماذا هددوا بیت فاطمة الزهراء بالحرق؟ ج: لقد تخلف عدد كبیر من الصحابة الذین لم یبایعوا أبا بكر فی



[ صفحه 250]



بیت علی بن أبی طالب، ولو لم یسارع عمر بن الخطاب وطوق الدار بالحطب وهددهم بالحرق، لاستفحل الأمر وانشقت الأمة إلی حزبین علوی وبكری، ولكن عمر ومن أجل فرض الأمر الواقع ذهب شوطا بعیدا عندما قال: لتخرجن للبیعة أو لأحرقن الدار بمن فیها، ویقصد علیا وفاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. وبهذا القول لا یبقی فی الناس أحد تسول له نفسه شق عصا الطاعة وعدم الدخول فی البیعة، فأی حرمة له أكبر من حرمة سیدة نساء العالمین وزوجها سید الوصیین؟ س 20: لماذا سكت أبو سفیان بعد ما هددهم وتوعدهم؟ - ج: لما رجع أبو سفیان للمدینة بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وكان أرسله لجمع الصدقات، فوجئ بخلافة أبی بكر وأسرع إلی دار علی بن أبی طالب وحرضه علی الثورة وعلی حرب الجماعة واعدا إیاه بالمال والرجال، ولكن علیا طرده لعلمه بنوایاه ولما علم أبو بكر وعمر بذلك ذهبا إلیه واستمالاه ووعداه بإعطائه كل ما جمعه من الصدقات وبإشراكه فی الأمر بتعیین ابنه والیا علی الشام - فرضی أبو سفیان بذلك وسكت عنهم. فعینوا یزید بن أبی سفیان والیا علی الشام ولما مات عینوا أخاه معاویة بن أبی سفیان مكانه ومكنوه من الوصول إلی الخلافة. س 21: هل رضی الإمام علی بالأمر الواقع وبایع الجماعة؟ ج: لا أبدا لم یرض الإمام علی بالأمر الواقع ولم یسكت، بل احتج علیهم بكل شئ ولم یقبل أن یبایعهم رغم التهدید والوعید، وذكر ابن قتیبة فی تاریخه بأن علیا قال لهم: والله لا أبایعكم وأنتم أولی بالبیعة لی، وحمل زوجته فاطمة الزهراء یطوف بها علی مجالس الأنصار فكانوا یعتذرون بأن أبا بكر سبق إلیهم - وقد ذكر البخاری بأنه لم یبایع مدة حیاة فاطمة، فلما توفیت واستنكر وجوه الناس اضطر لمصالحة أبی بكر، وقد



[ صفحه 251]



عاشت فاطمة ستة أشهر بعد أبیها، فهل ماتت فاطمة ولیس فی عنقها بیعة وأبوها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول: من مات ولیست فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة. وهل كان علی یعلم بأنه سیعیش إلی ما بعد أبی بكر فیتأخر عن بیعته تلك الشهور الستة؟ فعلی لم یسكت وبقی طیلة حیاته كلما وجد فرصة إلا وأثار مظلمته واغتصاب حقه ویكفی دلیلا علی ذلك ما قاله فی خطبته المعروفة بالشقشقیة. س 22: لماذا أثاروا فاطمة وأغضبوها بینما هم فی حاجة إلی المصالحة؟ - ج: لقد تعمدوا إثارة فاطمة بانتزاع أرضها وممتلكاتها ومنعها میراث أبیها وتكذیبها فی كل دعواها حتی یسقطوا بذلك هیبتها وعظمتها من نفوس الناس وحتی لا یصدقوها. إذا ما أثارت نصوص الخلافة، ولذلك اعتذر الأنصار إلیها بأن بیعتهم سبقت لأبی بكر ولو سبق إلیهم زوجها لما تخلفوا عنه. ولذلك اشتد غضبها علی أبی بكر وعمر حتی صارت تدعو علیهما فی كل صلاة تصلیها، وأوصت زوجها بأن لا یحضر جنازتها أحد منهما وأن یجنبها تلك الوجوه التی تكرهها. وقد تعمدوا إیذاءها لیشعروا علیا بأنه أهون علیهم من ابنة النبی التی هی سیدة نساء العالمین والتی یغضب الله لغضبها ویرضی لرضاها، فما علیه إلا السكوت الرضا. س 23: لماذا تخلف عن سریة أسامة عظماء القوم؟ - ج: لما استتب الأمر لأبی بكر وأصبح خلیفة المسلمین بجهود عمر رغم أنوف المعارضین، طلب من أسامة أن یترك له عمر بن الخطاب لیستعین به علی أمر الخلافة، لأنه لا یقدر علی إتمام المخطط بمفرده ولا بد له من العناصر الفعالة الذین لهم من القوة والجرأة ما عارضوا بها رسول



[ صفحه 252]



الله صلی الله علیه وآله وسلم ولم یبالوا بغضب الله ولا بلعن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لمن تخلف عن بعث أسامة ممن عبأهم بنفسه، ولا شك بأن المخططین لهذا الأمر تخلفوا عن السریة لیبرموا أمرهم ویتعاونوا علی تركیز قواعدهم. س 24: لماذا أبعد الإمام علی عن كل مسؤولیة ولم یشركوه فی شئ؟ - ج: بالرغم من أنهم قربوا عددا كبیرا من الطلقاء وأعطوهم المناصب فی حكومتهم وأشركوهم فی أمرهم، وعینوا منهم أمراء وولاة فی كل الجزیرة العربیة وفی كل الأقطار الإسلامیة ومن هؤلاء الولید بن عقبة ومروان بن الحكم ومعاویة ویزید ابنا أبی سفیان وعمرو بن العاص والمغیرة بن شعبة وأبو هریرة وكثیرون من الذین كانوا یجرعون رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الغصص إلا أنهم أبعدوا علی بن أبی طالب فنبذوه وتركوه حبیس داره ولم یشركوه فی شئ من أمرهم طیلة ربع قرن لیذلوه ویحقروه ویبعدوا الناس عنه لأن الناس عبید الدنیا یمیلون مع صاحب السلطة والجاه والمال وما دام علی لا یجد قوت یومه إلا بكسب یمینه وعرق جبینه فسیتفرق الناس عنه ولا یمیلون إلیه. وفعلا فقد بقی علی سلام الله علیه علی تلك الحالة مدة خلافة أبی بكر وخلافة عمر وخلافة عثمان رهین البیت یعمل الجمیع علی تحقیره وإطفاء نوره وإخفاء فضائله ومناقبه، ولی له من حطام الدنیا وما یرغب الناس فیه. س 25: لماذا حاربوا مانعی الزكاة رغم تحریم النبی صلی الله علیه وآله وسلم لذلك؟ - ج: لأن الصحابة الذین حضروا بیعة الإمام علی فی غدیر خم وهم راجعون من حجة الوداع بصحبة النبی صلی الله علیه وآله وسلم امتنعوا عن أداء الزكاة لأبی بكر، لأنهم لم یحضروا وفاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولا الأحداث التی أعقبتها فی شأن تبدیل الخلافة من علی لأبی بكر، لأنهم لا یسكنون المدینة، ولا شك بأن بعض الأخبار وصلت إلیهم بأن فاطمة



[ صفحه 253]



تخاصمت معهم وغضبت علیهم وبأن علیا امتنع عن بیعتهم - لكل ذلك رفضوا إعطاء الزكاة لأبی بكر حتی یتبینوا الأمر. ومن هنا قرر أبو بكر وعمر وجهاز الحكم أن یبعثوا إلیهم جیشا بقیادة خالد بن الولید الذی كان سیفهم المسلول، فأخمد ثورتهم وأسكت حسهم وقتل رجالهم وسبی نساءهم وذراریهم، لیكونوا عبرة لمن تحدثه نفسه بعدم الطاعة أو بمس هیبة الدولة. س 26: لماذا منعوا تدوین ونقل الأحادیث النبویة؟ - ج: عملوا من الأیام الأولی علی منع الأحادیث النبویة جملة وتفصیلا، لیس فقط لأنها تتضمن نصوص الخلافة وفضائل الإمام علی بل لأن الكثیر منها یتعارض مع أقوالهم وأفعالهم التی یدیرون بها شؤون الحیاة ویركزون علی أسسها معالم الدولة الجدیدة التی ابتدعوها وفق اجتهاداتهم. س 27: هل كان أبو بكر قادرا علی تحمل أعباء الخلافة؟ - ج: لم یكن أبو بكر قادرا علی تحمل أعباء الخلافة لولا عمر بن الخطاب وبعض الدهاة من رؤوس بنی أمیة - ولقد سجل التاریخ بأن أبی بكر كان دائما یخضع إلی أحكام وآراء عمر بن الخطاب الحاكم الفعلی ودلیل ذلك قصة المؤلفة قلوبهم الذین جاؤوا لأبی بكر فی بدایة خلافته وكتب لهم كتابا وبعثهم إلی عمر الذی كان بیده أمر بیت المال فمزق عمر الكتاب وطردهم، فرجعوا إلی أبی بكر یسألونه: أأنت الخلیفة أم هو؟ فأجابهم: هو إن شاء الله! وكذلك عندما أقطع أبو بكر قطعة أرض إلی عیینة بن حصن والأقرع بن حابس، فرفض عمر عندما قرأ كتاب أبی بكر وتفل فیه ومحاه، فرجعا إلی أبی بكر یتذمران مما فعله عمر وقالا لأبی بكر: والله ما ندری أأنت الخلیفة أم عمر؟ فقال: بل عمر هو الخلیفة، ولما أقبل عمر مغضبا وناقش أبا بكر علی إعطائه الأرض بكلام غلیظ، قال له أبو بكر: ألم أقل لك إنك أقوی



[ صفحه 254]



منی علی هذا الأمر لكنك غلبتنی [4] .

وقد أخرج البخاری فی صحیحه بأن عمر كان یحث الناس علی بیعة أبی بكر فیقول لهم: إن أبا بكر صاحب رسول الله ثانی اثنین وإنه أولی المسلمین بأموركم فقوموا فبایعوه قال أنس بن مالك: سمعت عمر یقول لأبی بكر یومئذ: أصعد المنبر، فلم یزل به حتی صعد المنبر فبایعه الناس عامة. س 28: لماذا عقد أبو بكر الخلافة وعهد بها إلی عمر قبل وفاته؟ - ج: بما أن عمر بن الخطاب هو الذی لعب الدور البطولی فی إقصاء علی عن الخلافة بمعارضته العنیفة للنبی صلی الله علیه وآله وسلم أولا وبحمل الأنصار علی بیعة أبی بكر وفرضها علی الناس بكل حزم وشدة حتی وصل به الأمر إلی تهدید بیت فاطمة بالحرق. وبما أنه كان هو الخلیفة الفعلی كما قدمنا فكانت له الكلمة الأولی والأخیرة ولا شك بأنه كان من دهاة العرب فعلم بأن المسلمین وخصوصا الأنصار لا یوافقون علی بیعته لطبعه الفظ الغلیظ وسرعة غضبه، فعمل علی تقدیم أبی بكر لهم لأن فی طبعه لینا ورقة وهو أسبقهم للإسلام وابنته عائشة هی المرأة الجریئة القادرة علی ركوب الصعاب وتغییر الأمور، وهو یعلم علم الیقین بأن أبا بكر طوع یدیه ورهن إشارته فی كل ما یصبوا إلیه. ولم یكن عهد أبی بكر بالخلافة لعمر یخفی علی كثیر من الصحابة من قبل كتابته، فقد قال له الإمام علی منذ الیوم الأول: أحلب حلبا لك شطره، واشدد له الیوم لیرده علیك غدا، كما قال آخر لعمر عندما خرج بالكتاب الذی عهد فیه أبو بكر قال له: أنا أعرف ما فیه إنك أمرته عام أول وأمرك هذا العام.



[ صفحه 255]



فعهد أبی بكر لعمر بالخلافة أمر معلوم لدی عامة الناس، وإذا كان فی حیاته یعترف له أمام الجمیع بأنه أقوی منه علی هذا الأمر فلا غرابة أن یسلم له مقالید الخلافة عند الموت. وبهذا یتبین لنا مرة أخری بأن ما یقوله أهل السنة بأن الخلافة لا تكون إلا بالشوری أمر لیس له وجود، ولی له فی خیال أبی بكر وعمر أی اعتبار، وإذا كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم توفی وترك الأمر شوری بین الناس كما یزعمون، فإن أبا بكر هو أول من هدم هذا المبدأ، وخالف سنة النبی صلی الله علیه وآله وسلم بعهده لعمر بن الخطاب من بعده. وأهل السنة دائما تراهم یتبجحون بكل فخر واعتزاز علی أنهم یؤمنون بالشوری ولا تصلح الخلافة إلا بها، ویسخرون من قول الشیعة الذین یعتقدون بأنها لا تكون إلا بالنص من الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم، وتسمع أغلبهم ینتقد هذا الاعتقاد علی أنه دخیل علی الإسلام من قبل الفرس الذین یقولون بوراثة السلطة الإلهیة. وكثیرا ما یستدل أهل السنة بآیة وأمرهم شوری بینهم علی أنها نازلة بخصوص الخلافة - وعلی هذا فیحق لنا بأن نقول: إن أبا بكر وعمر خالفا الكتاب والسنة معا ولم یقیما لهما وزنا فی شأن الخلافة. س 29: لماذا اشترط عبد الرحمن بن عوف علی علی بن أبی طالب أن یحكم بسنة الخلیفتین؟ - ج: من هوان الدنیا علی الله أن یصبح عبد الرحمن بن عوف هو الذین یتحكم بمصیر الأمة بعد عمر فیختار لهم من یشاء ویقصی من یشاء كل ذلك من تدبیر عمر الذی رجح كفته علی بقیة الصحابة، وعبد الرحمن بن عوف هو الآخر من دهاة العرب، ولا شك بأنه من أعضاء الحزب المخطط للخلافة وصرفها عن صاحبها الشرعی وإذا كان البخاری



[ صفحه 256]



یعترف بأن عبد الرحمن بن عوف كان یخشی من علی شیئا [5] ، فمن الطبیعی أن یعمل هو

الآخر علی إبعاده عنها ما استطاع لذلك سبیلا. وعبد الرحمن بن عوف یعرف كغیره من الصحابة بأن علیا لم یكن یوافق علی اجتهادات أبی بكر وعمر وما غیراه من أحكام الكتاب والسنة، وكان یحاول جهده معارضتهما والإنكار علیهما. لذلك اشترط عبد الرحمن علی علی أن یحكم بسنة أبی بكر وعمر وهو یعلم مسبقا أكثر من غیره بأن علیا لا یداهن ولا یكذب ولا یقبل بذلك الشرط أبدا. كما كان یعلم بأن صهره عثمان هو الذی ترتاح إلیه قریش وكل أعضاء المخطط. س 30: حدیث الأئمة الاثنی عشر، هل له وجود عن أهل السنة؟ - ج: أخرج البخاری ومسلم وكل المحدثین من أهل السنة حدیث النبی صلی الله علیه وآله وسلم لا یزال الدین قائما حتی تقوم الساعة أو یكون علیكم اثنا عشر خلیفة كلهم من قریش [6] وبقی هذا الحدیث من الألغاز العویصة التی لا جواب لها عند

أهل السنة والجماعة ولم یجرؤ أحد من علمائهم أن یعد بعد الخلفاء الراشدین الأربعة سوی عمر بن عبد العزیز وهؤلاء خمسة ویبقی من العدد سبعة لا وجود لهم. فإما أن یقولوا بإمامة علی وبنیه الذین تقول بهم الإمامیة ویصبحوا شیعة لأهل البیت النبوی - وإما أن یكذبوا الحدیث وتصبح صحاحهم مجردة من الحق ولیس فیها إلا الأكاذیب. أضف إلی ذلك بأن هذا الحدیث الذی یخصص الخلافة فی قریش وحدها یتنافی مع مبدأ الشوری الذی یقولون به، لأن الاختیار والدیمقراطیة تشمل كل أفراد الأمة ولا تختص بقبیلة معینة دون سائر القبائل الأخری. بل



[ صفحه 257]



یتعدی القبائل العربیة إلی غیرها من القبائل الإسلامیة الغیر عربیة. هذه أجوبة سریعة ومختصرة لنوضح للقارئ بعض المسائل التی قد تخامر ذهنه، علی أنه قد یجد إجابة مفصلة فی كتاب التاریخ وكذلك فی كتابی ثم اهتدیت ولأكون مع الصادقین. فعلی الباحث أن یرجع إلی المصادر الموثوقة، وإن یتجرد للحقیقة فیمحص الروایات والأحداث التاریخیة لیكتشف من خلالها الحقائق المكسوة بثیاب الباطل فیجردها وینظر إلیها فی ثوبها الأصلی.



[ صفحه 259]




[1] تاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير في باب وأنذر عشيرتك الأقربين.

[2] الدر المنثور في التفسير المأثور لجلال الدين السيوطي في سورة البينة.

[3] صحيح البخاري: 3 / 114 كتاب المظالم باب الاشتراك في الهدي.

[4] العسقلاني في كتابه الإصابة في معرفة الصحابة ترجمة عيينة وابن أبي الحديد في شرح النهج: 12 / 108.

[5] صحيح البخاري: 8 / 123 باب كيف يبايع الناس الإمام من كتاب الأحكام.

[6] صحيح البخاري: 8 / 127. صحيح مسلم: 6 / 3.